منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو

منتدى السعادتين - 


(سعادة الدنيا والآخرة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عقيدة الرَّجْعَةِ عند الإمامية ونقْدُها
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالسبت 27 مايو 2023, 10:59 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

» لماذا ندرس باب القدر وقد ورد النهي عن التعمق في القدر
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالسبت 06 يونيو 2020, 12:50 am من طرف أبو سعيد بشرزي33

» أدلة توحيد الربوبية
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2019, 9:16 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

» أقسام الشرك، ومثال كل منها
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2019, 9:15 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

» أبطال الإلحاد في توحيد الربوبية
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2019, 9:15 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

» الغلو في اللغة والشرع
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2019, 9:14 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

» أنواع الغلو وحكم كل نوع منه.
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2019, 9:13 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

» أساب الغلو، وعلاج الغلو، وأمثلة من غلو بعض الناس
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2019, 9:12 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

» الشفاعة، أنواعها، وشروطها، وطلبها.
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر 2019, 9:10 pm من طرف أبو سعيد بشرزي33

التبادل الاعلاني
الإلحاد
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011, 2:34 am من طرف أبو سعيد بشرزي33
الإلحاد
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحة وسلم .
وبعد:
اللفظ العام الذي يجمع الكلمات الأربعة(التحريف والتعطيل، والتكييف والتمثيل) هو الإلحاد.
قال الله تعالىSadولله الأسماء الحسنى فادعوه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
توحيد الأسماء والصفات من أعظم الأصول التي بينها الرسول أتم البيان
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011, 3:04 am من طرف أبو سعيد بشرزي33
توحيد الأسماء والصفات من أعظم الأصول التي بينها الرسول أتم البيان
الأدلة على أن الرسول  بيّن توحيد الأسماء والصفات أتم البيان ما يلي:
1- قال الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) [المائدة: ٣] …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
النقل الصحيح يفيد العلم اليقيني فيجب قبوله
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 22 مايو 2011, 11:38 am من طرف عبد الرزاق بشرزي
بسم الله الرحمن الرحيم
النقل الصحيح -متواترا كان أو لم يكن، وسواء وافقه العقل أو لم يوافقه- يفيد العلم اليقيني فيجب قبوله
يجب على المسلم قبول النقل الصحيح وافقه العقل أو لم يوافقه( )، وأن لا يقدم العقل على النقل؛ لأن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
توحيد الأسماء والصفات
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011, 2:41 am من طرف أبو سعيد بشرزي33
توحيد الأسماء والصفات
أصل كلمة ( التوحيد ): (و ح د ) وهو يدل على الانفراد، والتوحيد هو الإفراد.
التوحيد اصطلاحا: إفراد العبد ربه في ربو بيته و ألوهيته وأسمائه وصفاته.
الأسماء لغة: جمع اسم. واختلف النحويون في أصل اشتقاق كلمة( …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
العلوم التي يحصلها الإنسان
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالجمعة 25 فبراير 2011, 5:42 am من طرف أبو سعيد بشرزي33
[بسم الله الرحمن الرحيم
أعلم- رحمنا لله جميعا- أن العلوم والمعارف التي يحصلها الإنسان على ثلاثة أنواع:
الأول: (المحسوسات) وهي ما يحصله الإنسان بالحس، وله حقيقة في الخارج عن الذهن، ويحصل العلم به عن طريق:
• الحس الظاهر كالمشاهدة، والسمع، واللمس، والذوق، ونحوها.
• الحس الباطن كاللذة، والآلام والفرح والحزن.
الثاني: (الكليات) وهي ما يحصله الإنسان بعقله من المعاني المجردة في الذهن، ولا حقيقة له في الخارج عن الذهن، ولكن له مفردات في الخارج كالإنسانية، فإن من مفرداتها الشجاعة والكرم والرحمة، وكالحيوانية، فإن من مفرداتها الظلم والعنف ونحوها، وهذه لا يمكن حصولها بالحس الظاهر أو الباطن. ويحصل العلم بها بأمور منها:
• الفطرة: وهي ما لا يسع يجهله، ولا يمكن جحده، مثل: لابد للوجود من موجد.
• التجارب: سئل علي رضي الله عنه عن الشجاعة؟ فقال: تعرف عند الحاجة إليها.
• التواتر: وتعرف الكليات الأجيال عن أجيال، مثل:الإنسانية، والحيوانية.
الثالث: وهي ما يحصله العقل، وله حقيقة في الخارج عن الذهن، ولم يقع الحس عليه، ولكن يمكن أن يقع الحس عليه، أو قد وقع للبعض الحس عليه، كالجنة والملائكة، وذات الله وصفاته تعالى ونحوها، فقد رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الجنة، وبعض الملائكة، وسمع كلام الله، والمؤمنون يرون ربهم يوم القيامة، ويدخلون الجنة....فهي من المحسوسات من حيث أن لها حقيقة في الخارج عن الذهن، ومن المعقولات؛ لأن الحس ما وقع عليها، بل حصلها العقل. والعقائد الإسلامية أغلبها من المغيبات، يحصل العلم بها في الذهن، ولها حقائق في الخارج.
وحصول العلم بالمغيبات يكون عن طريق:
• المشاهدة: بأن يشاهد الأمر المغيب عنه، كمن يشاهد مكة بعد أن كان من المغيب عنده، وبهذا تزول الغيبية، وهذه أقوى الطرق العلم بالمغيبات.
• المقايسة: أن يقيس المغيب بالمشاهد المماثل في الذات وفي الصفات، وبها تزول الغيبية نوعا ما ويبقى الغيبية نوعا ما لأنه لم يشاهد نفس المغيب وإنما قايسه بما يراه وهو مثله، كمن يقايس أفراد بني أدم، فيقيس زيد الغائب مثلا بأخيه خالد الحاضر.
• الخبر: بأن يأتي الخبر بأن الشيء الفلاني كذا وكذا ويصفها بأوصاف. وهذا أضعف الطرق للعلم بها، إذا لم يشاهد الشيء نفسه، ولا نظيره، بل جاء الخبر عنه.
ويقبل قول المشاهد في المشاهدة، وقول المقايس في المقايسة، وقول المخبر في الخبر .
وأسماء الله وصفاته ليست من المشاهد، ولا يصح فيها المقايسة لعدم وجود النظير والمثيل، فبقي العلم للأخذ فيه بالخبر.
ويشترط في الأخذ بالخبر أن يكون المخبر صادقا، وأن لا يحتمل الخبر الخطأ، وإلا كان العلم الحاصل بالخبر خطأ.
إذ لو كان المخبر كاذبا لم يكن في خبره صادقا، أو يحتمل أن لا يكون صادقا فلا يحصل العلم بالمغيب. ولذا حرم الله تعالى تصديق الكاهن الذي يخبر عن المغيبات، لأنه يكذب في ما يُخبر. وكذلك لا يقبل من يخبر عن المغيبات بالعقل، وقد تقدم أنه لا طريق للعقل في العلم بالمغيبات، فالكلام في المغيبات بالعقل باطل.
وما يجتمع فيه الشرطان:(1) عدم الخطأ (2) عدم الكذب، هو رسول الله المخبر عن المغيبات. قال تعالى في شأن رسوله: ( وما هو على الغيب بضنين) [التكوير: ٢٤ ] والضنين من الضِنة، وهي الإمساك والشح والبخل، في قراءةSadوما هو الغيب بظنين )[تفسير طبري15/103] من الظِنّة، وهي: التهمة بالكذب [لسان العرب:6/31]. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم معروفا في القريش بالصادق الآمين.
فالخلاصة: أن توحيد الأسماء والصفات من باب …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
تعريف تو حيد الأسماء والصفات
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر 2011, 9:41 pm من طرف saeed
تعريف توحيد الأسماء والصفات:
(إفراد الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى الواردة في الكتاب والسنة، والإيمان بمعانيها وأحكامها من غير تحريف ولا تعطيل ، وممن غير تكييف ولا تمثيل).
شرح التعريف:
أولا: إفراد الله هذا هو معنى …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
مصدر التلقي في الأصول والفروع هو الكتاب والسنة، وفق فهم السلف الصالح
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 22 مايو 2011, 4:13 am من طرف أبوالحسن
بسم الله الرحمن الرحيم
مصدر التلقي في الأصول والفروع هو الكتاب والسنة، وفق فهم السلف الصالح
يجب على المسلم أن يربط عقيدته وسائر أمور دينه بكلام الله  وكلام رسوله  . فيكون مصدره في كل ذلك القرآن والسنة؛ لأنهما مصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
اضطراب المتكلمين واعترافهم في آخر أعمارهم
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 10:49 am من طرف بشرزي
قال الإمام الطحاوي- رحمه الله تعالى- مبينا حال المتكلمين: فيتذبذب بين الكفر والإيمان ، والتصديق والتكذيب، والإقرار والإنكار، موسوسا تائها، شاكا زائغا، لا مؤمنا مصدقا ولا جاحدا مكذبا، فقال ابن أبي العز الحنفي - رحمه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
أسس الإيمان بأسماء الله وصفاته
منتدى السعادتين - البوابة Icon_minitimeالأحد 22 مايو 2011, 4:07 am من طرف أبوالحسن
بسم الله الرحمن الرحيم
نحمده ونصلي على رسوله الكريم، وبعد:
أسس الإيمان بأسماء الله وصفاته
من الإيمان بالله عزّ وجلّ الإيمان بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، و يُـبـنى هذا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sidheeqeu فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 316 مساهمة في هذا المنتدى في 209 موضوع
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 55 بتاريخ الخميس 19 نوفمبر 2020, 12:51 am