منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السعادتين

(سعادة الدنيا والآخرة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشرزي
المشرف العام
المشرف العام
بشرزي


ذكر

عدد المساهمات : 56
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه Empty
مُساهمةموضوع: إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه   إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه Icon_minitimeالأربعاء 25 يوليو 2012, 4:57 am

[center]إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه[center][1].
أولا: التعريف بإقليم (خيبر پختونخوا).
يكتب الاسم باللغة البشتو (خیبر پښتونخوا) وبالأردية (خیبر پختونخوا)، وباللغة العربية: (خيبر بختونخوا) وبالإنجليزية (Khyber Pakhtunkhwa)،.
موقع إقليم (خيبر پختونخوا).
يقع إقليم (خيبر پختونخوا) في شمال غربي دولة باكستان الإسلامية من شبه القارة الهندية، في جنوب آسيا، وهو أحد أقاليم (مقاطعات) باكستان الأربعة: البنجاب، والسند وبلوتشستان، و(خيبر پختونخوا).
وكان الاسم الرسمي في الدوائر الحكومية لهذا الإقليم منذ بداية القرن العشرين الميلادي1901م إلى بداية عام 2010م (صوبه شمال مغربي صوبه سرحد) يعني (الإقليم الحدودي الشمالي الغربي) واشتهر بين الناس بالاسم المختصر وغير الرسمي (صوبه سرحد) أي الإقليم الحدودي.
وكانت هناك محاولات طويلة منذ عام 1933م في تغيير اسم هذا الإقليم، وكانت تقترح أسماء مختلفة منها: أفغانية، وبختونستان، وأباسين، وخيبر، وهزارة بحتونخوا، أو بختونخوا هزارة، وغيرها من الأسماء، لكنها كانت تقابل الرفض من قبل حكومة باكستان المركزية، وأخيرا في تعديل الدستور رقم (18) وافق مجلس الشيوخ بحكومة باكستان المركزية يوم الجمعة 15/1/2010م الموافق 29/1/1431هـ على تغير اسم الإقليم خيبر پختونخوا (Khyber Pakhtunkhwa) ( ومعناه خيبر وبلاد البشتون) وذلك لكثرة متكلمي سكان هذا الإقليم بلغة الپختو (البشتو)، وقد أضيف كلمة (خبير) مع (پختونخوا) في اسم الإقليم؛ ليدل على أن هذا الإقيلم لايسكنه القوم البشتون فقط لوحدهم فيه، بل فيه البشتون وغيرهم كالهزارة والمتكلمين بالسرائكي وغيرهم، لكن يشتهر هذا الإقليم محليا وبشكل غير رسمي باسم (إقليم پختونخوا).
ويمكن أن يقال في سبب التسمية: إن (پختونخوا) (أعنى بلاد البشتون) ليست هذا الإقليم فقط، بل هناك مناطق كبيرة لـ(پختونخوا) تمتد في أراضي إقليم بلوتشستان الباكستاني، إضافة إلى أن (پختونخوا) أعني بلاد القوم البشتون تمتد في جُلّ أراضي دولة أفغانستان الحالية؛ فجاء قيد (خبير) مع (پختونخوا) من أجل البيان بأن هذا الإقليم من بعض مناطق (پختونخوا)، فهو فقط الإقليم الذي تقع فيه منطقة (خيبر) أي ممر خيبر، والتي تسمى بوكالة خيبر (خيبر إيجنسي) وفيها باب يسمى (باب خيبر)، وهو رمز الرسمي لهذا الإقليم منذ قديم.
حدود إقليم (خيبر پختونخوا) ومساحته وعدد سكانه:
يحد إقليم (خيبر پختونخوا) من الشرق إقليم پنجاب، ورئاسة الكشمير الحرة، و من الغرب أفغانستان، و من الشمال رئاسة الكشمير الحرة وأفغانستان، وأما من الجنوب فإقليم بلوتشستان.
ويبلغ مساحة إقليم (خيبر پختونخوا) (74521)كيلومتر مربع، وبالإضافة إلى مناطق القبائلية التي ترتبط إداريا بالحكومة المركزية، وتستقل نوعا ما من إقليم (خيبر پختونخوا) والتي تبلغ مجموع مساحتها(27220)كيلو متر مربع[2]فيكون مجموع مساحة إقليم (خيبر پختونخوا) (101741)كيلو متر مربع[3].
أشهر مدن إقليم خيبر پختونخوا:
يعد إقليم (خيبر پختونخوا) في باكستان من أكثر الأقاليم جبالا بين أقاليم باكستان الأربعة، وهي تضم أراضي صحراوية كبيرة، ومناطق جبلية راسخة، ومدنا كثيرة واسعة، ومن تلك المدن: مدينة بشاور وهي أكبر مدن الإقليم، ودار الحكم ومقرّ الوالي. ونوشهره، وچارسده، ومردان، وصوابئ، وملا كنڈ، ومنگوره، وكالام، وبحرين، وچترال، وديـر، وتيمرگره، وبونير، وشنگلا، ولنڈي كوتل، وباجاوڑ، وگندهاب، وناواگئ، وهريپور، وغازي، وداسو، ومانسهره، وبٹگرام، وأيبٹ آباد، وكوهاٹ، ولكي مروت، وكرك، وبنّوں، وڈيره اسمعيل خان، وٹانگ، وميران شاه من وزيرستان الشمالية، ووانا من وزيرستان الجنوبية، وغيرها.
ثانيا: دخول الإسلام إلى أراضي إقليم (خيبر پختونخوا)
إن إقليم (خيبر پختونخوا) يضم مدنا كثيرة، ومناطق قبائلية شاسعة، وأراضي الصحراوية واسعة، وجبالا راسية، فلم يتمكن الغزاة المسلمون من إيصال الإسلام إلى جميع أراضيها في زمن واحد، بل وصل الإسلام مناطقه مختلفة، في أزمنة متعددة وعلى أيادي المجاهدين وجهودهم الجبارة المباركة المتنوعة.
ويمكننا هنا أن نذكر خلاصة تلك الجهود، ونماذج من رؤساء تلك الوفود المجاهدة، ونحيل إلى المصادر فمن أراد المزيد فليرجع إليها.
كان سكان أراضي إقليم (خيبر پختونخوا) قبل وصول الإسلام إليهم يتديّنون بديانة البوذية والهندوسية، وأول ما وصل نور الإسلام إلى بعض أراضي إقليم (خيبر پختونخوا) ، وهي المناطق الجنوبية لإقليم (خيبر پختونخوا) مثل: ڈيره اسمعيل خان، وكوهاٹ، وكرك، وبنّوں، ووزيرستان الشمالية، والجنوبية، فقد كان في زمن خلافة عثمان بن عفان  الخليفة الراشد لثالث، وذلك في حوالي عام30-32هـ وذلك على يد ربيع بن زياد الحارثي[4] الذي أرسله والي خراسان[5]عبدُ الله بن عامر[6]لفتح هذه المناطق، ولكن الناس بغوا بعد ما رجع منهم الربيع  إلى لقاء ابن عامر؛ فأرسل ابنُ عامرٍ عبدَ الرحمن بن سمرة بن حبيب القرشي  [7]ففتح هذه المناطق ثانية[8].
وفي عهد معاوية بن أبي سفيان-رضي الله عنهما-وبعد أن فتح ابن سمرة  كابلَ، أرسل المُهَلَّبَ ابن أبي صفرة[9]في جيش كبير من المجاهدين، ونزل من كابل إلى جلال آباد عاصمة ولاية ننجرهار التي تتبع دولة أفغانستان الحالية، ومن ثم إلى المناطق الغربية والجنوبية لإقليم (خيبر پختونخوا) الحالي مثل: وادي خيبر(خيبر ايجنسي)، وبعض ما جاور بشاور ومن ثَمَّ إلى باقي المناطق مثل: كوهاٹ، وكرك، وبنّوں، ولاهور[10]وكان ذلك عام 44هـ تقريبا، وفي فتح (بنّوں) قال بعض من كان في جيش المهلب الأزدي: ألم ترى أن الأزد ليلة بيّتوا*** ببنَّةَ كانوا خير جيش المهلب[11].والمرد ببنّة هي منطقة (بنّوں) التي تقع في جنوب إقليم (خيبر پختونخوا) .

وذكر بعض المصنفين في إقليم (خيبر پختونخوا) أن سنان بن سلمة بن محبق  [12]أرسله والي خراسان إلى فتح المناطق الجنوبية من إقليم (خيبر پختونخوا) الحالي، بعد أن ارتدوا ثانية؛ ففتحها [13].
وأول من حكم حسب الشريعة الإسلامية في هذا إقليم (خيبر پختونخوا) وعيّن لها قاضيا للحكم الشرعي فيها، هو الأمير سَبكْتَكِين [14]والد السلطان محمود العزنوي-رحمهما الله-الذي فتح مدينة بشاور وما جاورها صالحا، وبدأ فيها القضاء حسب الشريعة الإسلامية، وكان ذلك عام366هـ الموافق 976م تقريبا، ولكن الهنود نقضوا العهد، وغدروا في الصلح؛ فاستولوا على المنطقة مرة أخرى[15].

واستقر الدين الإسلامي في سكان إقليم (خيبر پختونخوا) الحالي، عند ما جاء السلطان محمود الغزنوي[16]، وحارب الهنود بعد غدرهم ونقضهم للعهد الذي تم بينهم وبين والده الأمير سكبكتين، وحصلت معركة عنيفة في غرب مدينة بشاور؛ فهزمهم وانتصر عليهم في عام392هـ الموافق 1001م تقريبا، وأضاف مدينة بشاور وما جاورها إلى حكمه، وكان مقر خلافته (غزنة) التي هي عاصمة إحدى ولايات دولة أفغانستان الحالية[17].
فبالنظر إلى هذه الروايات التاريخية–وإن كانت الروايات التاريخية لا يعتمد عليها كثيرا–يقال: إن إقليم (خيبر پختونخوا) في باكستان، من الأقاليم التي وصل إلى أراضيها الإسلام مبكرا، وذلك قبل اكتمال النصف الأول من القرن الأول.والأمير ناصر الدولة سَبكْتَكِين هو أول من عَيَّن قاضيا مسلما للحكم فيه بالشريعة الإسلامية، واستحكم الإسلام في قلوب سكان إقليم (خيبر پختونخوا) بعد أن استولى عليهم السلطان محمود الغزنوي وحكمهم بالعدل في القرن الرابع.

الباحث: عبد الرزاق بن محمد بشر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
[1]لقد أخرجت هذا المبحث من رسالتي المقدمة لنيل الدرجة العالمية (الماجستير) في العقيدة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعنوان: الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة لدى بعض المسلمين في إقليم سرحد في باكستان، وموقف الإسلام منها، وقد طبعت الرسالة من دون هذا المبحث باسم: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة.

[2]يُنظرSad(باكستان كا جعرافية اور معيشت)) لإحسان الله ثاقب ص:100، وص:129.
[3]وأما عدد سكان إقليم (خيبر پختونخوا) فحسب العدّ الذي تم عام 1998م الموافق1418هـ- وهو آخر ما تم فيه عدّ سكان باكستان حتى العام1430هـ- تبلغ(17735912) نسمة للمناطق التي تلتحق إداريا بحكومة إقليم (خيبر پختونخوا)، وبالإضافة إلى المناطق القبائلية والتي تسمى الوكالات (ايجنسيان)(3137863) نسمة، فيكون المجموع(110873775)نسمة لجميع سكان إقليم (خيبر پختونخوا).ينظر المرجع السابق ص:136-138.
[4]ربيع بن زياد: ربيع بن زياد بن الربيع الحارثي من بني الحارث بن كعب، وكان خيرا متواضعا استخلفه أبو موسى على قتال مناذرسنة17هـ ولاّه ابن عامر على سجستان ثم استعمله عليها معاوية، وبقي أميرا عليها مدة ثم عزله زيادُ بن أبيه عنها، واستعمله على خراسان.يُنظر: أسد الغابة لابن الأثير2/255برقم(1625)، والإصابة لابن حجر2/280برقم(2583)تاريخ خليفة ص:164 فتح سجستان، وص: 180(تسمية عمال عثمان).
[5]خراسان: اسم لبلاد واسعة أول حدودها مما يلي العراق، وآخر حدودها مما يلي الهند، ويدخل فيها عدة دول حاليا كأفغانستان، وإيران كاملا وبعض مناطق باكستان وتركيا وغيرهما. يُنظر: معجم البلدان للحموي 2/401.
[6]عبد الله بن عامر: هو عبد الله بن عامر بن كُرَيْز-بالتصغير-بن ربيعة بن حبيب القرشي وُلِد على عهد رسول الله، وهو افتتح خراسان، وقُتل كسرى في ولايته، وفي سنة29هـ ولاّه عثمان بن عفان خراسان توفي سنة57هـ أو58هـ بالمدينة النبوية. يُنظر: الاستيعاب لابن عبد البر3/931برقم(1587)وتهذيب التهذيب لابن حجر5/242برقم(3516).
[7]عبد الرحمن بن سمرة: هو عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب القرشي يكنى أبا سعيد، أسلم يوم فتح مكة، وغزا خراسان في زمن عثمان؛ وهو الذي افتتح سجستان، وكابل، وكان قد ولاّه ابن عامر سجستان سنة 33هـ، فلم يزل بها حتى اضطرب أمر عثمان، وتوفي بالبصرة سنة51هـ وصلى عليه زياد.يُنظر:الاستيعاب لابن عبد البر2/835 برقم(1422)وأسد الغابة لابن الأثير3/451برقم(3323).
[8]يُنظر: الكامل لابن الأثير3/22-23في حوادث سنة31هـ.تاريخ خليفة بن خياط ص: 180 مبحث تسمية عمال عثمان، و(جهاد في سبيل الله)ترتيب: أفسر ولي خان ص: 8.
[9]المُهَلَّب: هو المهلب بن أبي صفرة ظالم بن سارق بن صبح الأزدي أبو سعيد البصري، يقال: إن عمرَ قال لأبي صفرة: هذا سيد ولدك، يعني المهلب، مات سنة 82هـ وله46سنة، أقام واليا على خراسان من قبل الحجاج تسع سنين.يُنظر: الثقات لابن حبان5/451، تهذيب التهذيب لابن حجر10/294برقم(7256)، وتقريب التهذيب لابن حجر ص: 638برقم(6937).
[10]لاهور: بهذه التمسية في باكستان الحالي موضعان: أحدهما: مركز إقليم(بنجاب)، والثاني: منطقة صغيرة في إقليم خيبر پختونخوا الحالي تتبع مديرية صوابي، وتسمى حاليا(چوٹا لاھور)يعني اللاهور الصغير، ويظهر أن هذا الموضع هو الذي وصل إليه المهلب بن أبي صفرة؛كما أشار إلى هذا عديد من الكُتب كـ(( تاريخ صوبه سرحد)) لمحمد شفيع صابر ص:212، و(( ثقافت سرحد)) لقاري جاويد إقبال ص: 275، و((عالم میں انتخاب پشاور)) للدكتور أمجد حسين ص:38، وغيرهم من المصنفين.لأن هذا الموضع كان مقر حكم الهندوسي كالحاكم(( جي پال، وابنه أنند پال، وابنه نزلو چن پال)) ولاهور هذا فتحه أخيرا محمود الغزنوي.
[11] يُنظر: الكامل في التاريخ لابن الأثير3/302في ذكر حوادث سنة44هـ، تاريخ خليفة بن خياط ص: 206 حوادث سنة 44هـ، ومعجم البلدان لياقوت الحموي1/594برقم(2190)فتوح البلدان للبلاذري ص:421، والنجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة للأتابكي 1/164، والأدب الأفغاني الإسلامي للدكتور محمد أمان صافي ص: 26، و(( جهاد في سبيل الله)) ترتيب: أفسر ولي خان ص: 8-9.
[12]سِنَان: هو سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي يكنى أبا عبد الرحمن، قيل: ولد يوم حرب حنين، وكان من الشجعان الأبطال الفرسان، ولما قتل عبد الله بن سوار في الهند سنة48هـ كتب معاوية  إلى زياد بن أبيه: انظر رجلاً يصلح لثغر الهند فوَجِّهْهُ.فوَجَّهَ زيادُ سنانَ بن سلمة بن المحبق الهذلي إلى الهند.وقيل: وليَّ زيادُ سنانَ الهذلي غزو الهند بعد قتل راشد بن عمرو الجريري وذلك سنة خمسين.وتوفي سنان بن سلمة بن المحبق في آخر أيام الحجاج.
وأخطأ كلُّ من وزعم: أن سنان بن المحبق الهذلي هذا استشهد سنة 45هـ في أرض الهند مع أصحابه، ولهم قبر جماعي المحدد بـ(18فوت)عرضا و(100فوت)طولا الواقع في مكان قريب من بشاور الحالي يسمى (چغرمٹئ)، فهذا خطاء فاضح!!!، لأن سنان تولى غزو الهند بعد سنة خمسين أو ثمانية وأربعين، ومات في أخر عهد الحجاج، وكان ذلك في التسعينات، كما يظهر من الروايات التاريخية.وفوق ذلك ليس هناك دليل لمن يدعي أن هذا القبر المزعوم هو لسِنَان  وأصحابه، وقد سألت بنفسي عن بعض سدنة القبر.فقلت له: ما الدليل على أن هذا هو قبر سنان وزملائه؟ وإن قال أحد: إن هذا ليس قبره، بل قبره في المكان الفلاني غير هذا المكان فكيف تثبتون أن هذا قبر سنان وزملائه دون غيره من الأمكنة؟ فقال السادن: (لا يمكن أن يدعي أحد هذا، والدليل على أن هذا هو قبر سنان دون غيره من الأمكنة، أن امرأة عجوزة - وكانت هي الجدة العليا لبعض سكان المنطقة-رأت في المنام أن هؤلاء الصحابة الشهداء قالوا لها: احمونا من وطئ الأعنام والبهائم!! وعرّف هؤلاء الشهداء-في النوم-لها مكان دفنهم؛ فأخبرت العجوزة الناس بما رأت، وعيّنت المكان، فأحاطوا عليه الجدار، وجعلوه مشهدا يزار، ويرتاده الناس طلبا لقضاء الحوائج المختلفة، ويطلبون شفاء أمراضهم المتنوعة؛ فيشفون بإذن الله) انتهى كلام السادن.
ومعلوم أن الأحلام والرؤى-وإن صدق فيها الرائي-لا تثبت بها الدعاوى. يُنظر ترجمة سِنَان وزمن وفاته في: تاريخ الخليفة ص: 209حوادث سنة 48هـ، والاستيعاب لابن عبد البر2/658برقم (1071)، وأسد الغابة لابن الأثير2/560 برقم(2261)وتاريخ الإسلام للذهبي4/18حوادث سنة48هـ.والوافي بالوفيات للصفدي15/461برقم(627)والتاريخ الإسلامي لأحمد شاكر19/14.
[13] يُنظر:كتاب((جهاد في سبيل الله)) ترتيب: أفسر ولي خان ص:10.و(( ثقافت سرحد)) تأليف قاري جاويد إقبال ص:20وص:215، وص:250.
[14]سَُبَُكْتَكِين: هو ناصر الدولة سبكتكين والد السلطان محمود الغزنوي، مولى الأمير أبي إسحاق بن البتكين-وليس هذا بـسبكتكين حاجب معز الدولة، ولا أبو منصور سبكتكين بن عبد الله أمير دمشق-كان حسن عهد ووفاء، مرض في بلخ في شعبان، فأرادوا نقله إلى غزنة فمات في الطريق387هـ، فنقل ميتاً إلى غزنة ودفن فيها. يُنظر: الكامل في التاريخ7/373حوادث سنة 366هـ والبداية والنهاية لابن كثير11/320حوادث 366هـ.
[15] يُنظر: الكامل في التاريخ لابن الأثير7/374 حوادث سنة366هـ و(( ثقافت سرحد)) تأليف قاري جاويد إقبال ص:20، 22، 23.
[16]محمود الغزنوي: هو السلطان محمود يمين الدولة بن سبكتكين صاحب غزنة، ولد سنة360هـ هو أول من لُقّب بالسلطان، استولى على سائر خراسان، وفرض على نفسه غزو الهند كل عام، فافتتح منه بلاداً واسعة، وكسر سومنات صنم الهنود سنة418هـ وتوفي سنة 421هـ.يُنظر: الكامل في التاريخ لابن الأثير8/20حوادث سنة392هـ، وسير أعلام النبلاء17/483برقم (319)، والجواهر المضية لأبي الوفاء القرشي3/438 برقم(1617).
[17] يُنظر: الكامل في التاريخ لابن الأثير8/20حوادث سنة392هـ، البداية والنهاية لابن كثير11/320حوادث سنة366هـ، و(( ثقافت سرحد)) تأليف قاري جاويد إقبال ص: 22، وص: 249.
[b][left]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.saadatyn.yoo7.com
fazl




عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه   إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه Icon_minitimeالإثنين 04 مارس 2013, 9:46 am

الاستاذ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزيك أحسن الجزاء على هذه المقالة الشرعية ، وجغرافية ، الكاملة من جميع النواحي

فضيلة الاستاذ أريد بحثكم العالي
أنا حملته من موقع بصيغة pdf ولكن كان ناقصا لو ارسلت الرابط الصحيح للبحث
وأجركم على الله
أخوكم في الله فضل حق من بشاور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرزي
المشرف العام
المشرف العام
بشرزي


ذكر

عدد المساهمات : 56
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه Empty
مُساهمةموضوع: شكرا أخي الفاضل   إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه Icon_minitimeالأربعاء 06 مارس 2013, 2:42 pm

فضيلة الأخ المكرم فضل حق البشاوري
أشكركم على تشجيعنا في هذا المجال
و أما بالنسبة موضوع إقليم (خيبر بختونخوا) فهو أحد المباحث في رسالتي العلمية لمرحلة الماجستير، التي كانت بعنوان( الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة، لدى بعض المسلمين في إقيلم سرحد في باكستان، وموقف الإسلام منها) وقد طبعت الرسالة في مجلدين بعنوان( موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة) تأليف عبد الرزاق بن محمد بشر.
وقد رفع بعض المباحث من تلك الرسالة في هذه المنتدي(منتدى السعاديتن) تحت عنوان: موقف الإسلام من الانحرافات العقدية.
فبإمكانك الاستفادة منها.
وأما الحصول على الرسالة المطبوعة وفبإمكانك الاستفسار عنها في بشاور عن طريق مدير جامعة الإمام البخاري، والمعهد الشرعي لإعداد الدعاة. الشيخ الفاضل هادي الرحمن جميل حفظه الله تعالى، أو الشيخ الفاضل أبي ياسر محمد آياز حفظه الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.saadatyn.yoo7.com
 
إقليم خيبر پختونخوا، ودخول الإسلام إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إقليم خيبر بختونخوا (صوبه سرحد سابقا)
» الانحراف الرابع: استدلال بعضهم على جواز التوسل البدعي بما لا يدل عليه.
» [b] عالمية دعوة الإسلام[/b]
» معنى الإسلام، وعلاقته بالإيمان.
» موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالاعتكاف.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعادتين :: منتدى اللغات (اللغة العربية واللغات غير العربية) :: البحوث والمقالات باللغة البشتو(الأفغانية)-
انتقل الى: