منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السعادتين

(سعادة الدنيا والآخرة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإيمان بالرسل والأنبياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشرزي
المشرف العام
المشرف العام
بشرزي


ذكر

عدد المساهمات : 56
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

الإيمان بالرسل والأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان بالرسل والأنبياء   الإيمان بالرسل والأنبياء Icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 3:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
الإيمان بالرسل
‎‎ إن مما يجب الإيمان به أن الله سبحانه أرسل رسلاً وأنبياء إلى أقوامهم، مبشرين ومنذرين من آدم عليه السلام إلى نبينا محمد  : {رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزاً حكيما } [النساء: 165]. ‏
‎‎ ومن كفر بواحد منهم كفر بجميعهم، قال تعالى: {إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقاً } [النساء: 150]. ‏
‎‎ وأساس دعوتهم وزبدة رسالتهم هو توحيد الله وإفراده بالعبادة، قال تعالى: {ولقد بعثنا في كل أمةً رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } [النحل: 36]. ولكن لم يهملوا جوانب الحياة الأخرى؛ بل كذلك أرسلهم الله لإصلاح حياة الناس وتنظيمها وتهذيبها. ‏
‎‎ تعريف النبي لغة:‏
‎‎ في لغة العرب: مأخوذ من النبأ وهو الخبر، فكأن النبي مخبر عن الله. ‏
‎‎ أو مأخوذ من النبوَة، وهو ما ارتفع من الأرض، فكأن النبي أرفع الناس قدراً. ‏
‎ تعريف الرسول لغة: ‏
‎‎ في اللغة: مأخوذ من الإرسال والتتابع، وسموا رسلاً، لأن الله أرسلهم متتابعين، رسولاً بعد رسول، واحداً بعد واحد.‎‎ قال تعالى: {ثم أرسلنا رسلنا تتراً } [المؤمنون: 44]. ‏
الفرق بين النبي والرسول: ‏
‎‎ قيل: يوجد فرق بين النبي والرسول، وقيل: هما شيء واحد. والذين قالوا هما مختلفان اختلفوا في الفرق بينهما، واحسنها ما قاله قال ابن تيمية -رحمه الله- حيث قال: النبي هو الذي ينبئه الله، وهو ينبئ بما أنبأ الله به، فإن أرسل مع ذلك إلى من خالف أمر الله ليبلغه رسالة من الله إليه فهو رسول، وأما إذا كان يعمل بالشريعة قبله ولم يرسل هو إلى أحد يبلغه عن الله رسالة فهو نبي وليس برسول) النبوات لابن تيمية(1/714). وعلى هذا كل رسول نبي وليس كل نبي رسول.‏
‎‎ مما تميز به الأنبياء والرسل عن سائر البشر: ‏
1- الوحي.‎‎ قال تعالى: {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون}[ الأنبياء:25] وقال تعالى: {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد } [فصلت: 6]. ‏
2- ‎‎ تخيير الأنبياء عند الموت قال النبي : (مَا مِنْ نَبِيٍّ يَمْرَضُ إِلَّا خُيِّرَ بَيْنَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ) رواه البخاري.
3- لا تأكل الأرض أجسادهم بعد الموت:‎‎ قال : (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَام ) رواه أبوداود، والنسائي واللفظ له، وصححه الألباني. ‏
الحكمة من إرسال الرسل:
تتلخص الحكمة في إرسال الله رسله إلى العباد في أمور:
الأول: إقامة الحجة على العباد، وتبشير المؤمنين بنعيم الله وجنته في الآخرة، وإنذار الكافرين من عذابه وعقابه، قال تعالى: { رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما }[النساء:165]. وقال  مبينا الحكمة من بعثة الرسل: ( ولا أحد أحب إليه العذر من الله، من أجل ذلك بعث الله المرسلين مبشرين ومنذرين ) رواه البخاري ومسلم .
الثاني: إقامة الدين وسياسة الدنيا به، فقد كان الأنبياء هم الساسة الذين يديرون شؤون البلاد والعباد، قال : ( كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي ) متفق عليه، وكذلك كان صلى الله عليه وسلم هو قائد الأمة وأميرها.
الثالث: توحيد الأمة دينيا وسياسيا، وذلك أن انقياد الأمة للرسل يجعلهم يدينون لهم بالطاعة ويتبعونهم فيما جاءوا به من الدين الحق، فتتحقق بذلك وحدتهم الدينية والسياسية.
الرابع: تحقيق القدوة والأسوة العملية، وهذه لها فوائد:
الأولى: دحض حجة من قد يزعم أنه ليس في مقدوره تطبيق تلك الشرائع، فيقال له: إن الأنبياء وهم بشر أيضا، قد طبقوا تلك الشرائع ومارسوها عمليا، فكيف يصح القول بأن تطبيقها مما لا يستطاع !!
الفائدة الثانية: تحقيق الأسوة والقدوة للمؤمنين في كيفية تطبيق تلك الشرائع، وكيفية العمل بها، لأن كثيرا من الأمور النظرية تختلف الأفهام في تطبيقها، فيأتي الفعل النبوي فاصلاً ومبيناً.
الفائدة الثالثة: تحقيق الأسوة والقدوة للمؤمنين بحثهم على الإكثار والاستزادة من فعل الصالحات، اقتداء بالأنبياء عليهم السلام، الذين كانوا القدوة في ذلك بسلامة إيمانهم وكثرة أعمالهم الصالحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.saadatyn.yoo7.com
عبد الرزاق بشرزي

عبد الرزاق بشرزي


ذكر

عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الإيمان بالرسل والأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالرسل والأنبياء   الإيمان بالرسل والأنبياء Icon_minitimeالسبت 26 نوفمبر 2011, 9:27 am

جزاكم الله خيرا
على طرح مثل هذه المواضيع المفيدة في الدنيا والآخرة
حقا إنها منتدي سعادة الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان بالرسل والأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيمان الملائكة:
» الإيمان بالملائكة
» أسس الإيمان بأسماء الله وصفاته
» الإيمان بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم
» الإيمان بالطتب السماوية عموما والقرآن الكريم خصوصا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعادتين :: المنتدى الثقافي و الادبي :: حول الرسول- صلى الله وعليه وسلم- وأصحابه-
انتقل الى: