منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السعادتين

(سعادة الدنيا والآخرة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعتماد على القصص والحكايات والاستدلال بها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سعيد بشرزي

أبو سعيد بشرزي


ذكر

عدد المساهمات : 80
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2011

الاعتماد على القصص والحكايات والاستدلال بها Empty
مُساهمةموضوع: الاعتماد على القصص والحكايات والاستدلال بها   الاعتماد على القصص والحكايات والاستدلال بها Icon_minitimeالأحد 22 ديسمبر 2013, 9:05 am

الفرع العاشر: الاعتماد على القصص والحكايات والاستدلال بها.
يستدل بعض الناس على كثير من الانحرافات العقدية المتعلقة بتوحيد العبادة وغيره بالقصص وقد ألفت فيها كتب مستقلة -وما أكثرها!!- بأحجام كبيرة وصغيرة، وأحيانا يفردون للقصص والحكايات أبوابا وفصولا في مصنفاتهم، يقرأها أئمة المساجد والخطباء على المنابر وأكثر تلك الحكايات والقصص تروى بصيغة التمريض(يُروى, قيل، نُقل، وفي الكتاب، سمعت من بعض الأكابر)وغيرها من الصيغ التي تدل على عدم وجود السند عمن يذكرون عنهم القصص والحكايات( )[1].
ومن أمثلة ذلك ما يحكونه في التوكل: أن رجلا جاع في الصحراء وليس معه شيء فقال: يا رب! أين رزقك الذي وعدتني به؟ فرزقه الله الشبع من حيث لم يحتسب( )[2].
ومنها: (يحكي أحدُ الأكابر أن امرأة من أولياء الله كانت تمشي لوحدها، ودون القافلة، فَظَنَنْتُ أنها تمشي لوحدها لعدم الفلوس عندها، وهي تخاف على نفسها إن تأخرت من القافلة؛ فذهبتُ إليها، وأخرجتُ لها بعض الأموال من جَيْبِـي لأعطيها، وقلت لها إذا وقفت القافلة، سأجمع لكِ مزيدا من الأموال عن أهل القافلة وأعطيها لكِ، فرفعَتْ يديها في الهواء وجمعَتْها، فلما فتحتهما، فإذا هما مليئتان من الفلوس، وقالت لي: أنتم تأخذون الفلوس من جيوبكم، ونحن نأخذها من خزانة الغيب)!( )[3].
انظر في القصة المذكورة، كم فيها من مخالفات شرعية؟! وانحرافات عقدية؟! من أبرزها سفر المرأة بدون محرم، وهي تسافر إلى الحج بدون زاد، وتخلو مع الرجل خلوة لا أحد غيرهما، وتتصرف في خزائن الغيب، فكل هذه القصص وغيرها تسبب الانحرافات في التوكل، وعدم الأخذ بالأسباب التي هي من التوكل، وسيأتي تفصيل الرد على ذلك في فصل التوكل إن شاء الله.

الهوامش:

( ) [1]ومن تلك الكتب، كتاب أحسن الحكايات ترتيب عاصم عبد الله ترجمة محمد خليل، و((حكايات عجيبة)) لقليوبي ترجمة محمد أمير نعماني,((جواهر پارے)) لمحمد يوسف قريشي، و ((دخداے نيازبين)) تأليف فقير محمد عباس قادرية، و((جنگنامه زيتون)) تصنيف ملا رحمت، وغيرها من الكتب المؤلفة في القصص.
( )[2] تعليم الرفق لمحمد موسى ديره غازي خاني ص:94.
( ) [3]((جواهر پارے)) لمحمد يوسف قريشي ص:66-67.


الموضوع مأخوذ من كتاب موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة. تأليف أبي سعيد عبد الرزاق بن محمد بشر (ج1 ص:120-122).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتماد على القصص والحكايات والاستدلال بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعادتين :: منتدى العلوم الاسلامية :: العقيدة الإسلامية :: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة :: معني الموقف، والإسلام، والانحراف :: خطورة الانحرافات، وسبل معالجتها-
انتقل الى: