منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السعادتين

(سعادة الدنيا والآخرة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توحيد العبادة، وعلاقته بأنواع التوحيد الأخرى.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيب المدني




عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2012

توحيد العبادة، وعلاقته بأنواع التوحيد الأخرى.  Empty
مُساهمةموضوع: توحيد العبادة، وعلاقته بأنواع التوحيد الأخرى.    توحيد العبادة، وعلاقته بأنواع التوحيد الأخرى.  Icon_minitimeالخميس 19 ديسمبر 2013, 3:18 pm

المطلب الخامس
توحيد العبادة، وعلاقته بأنواع التوحيد الأخرى.
لقد عرفنا فيما سبق التوحيد لغة، وشرعا، كما عرفنا العبادة لغة، وشرعا، وفي هذا المطلب نتعرف على توحيد العبادة-مركبا مزجيا( )[1]-كعَلَمٍ على أحد أنواع التوحيد، ثم نذكر علاقته بأنواع التوحيد الأخرى، وذلك في فرعين، فنقول وبالله التوفيق.
الفرع الأول: تعريفه
توحيد العبادة يسميه العلماء أحيانا توحيد الألوهية( )[2] أو توحيد الإلهية( )[3].
قال ابن أبي العز الحنفي-رحمه الله-في تعريف توحيد الإلهية: هو عبادة الله وحده لا شريك له( )[4].
وقال الأمير الصنعاني-رحمه الله-: إفراد الله وحده بجميع أنواع العبادات( )[5].
وقال السعدي–رحمه الله-: توحيد الإلهية والعبادة، هو إفراده وحده بأجناس العبادة، وأنواعِها، وأفرادِها( )[6]من غير الإشراك به في شيء منها مع الاعتراف بكمال ألوهيته( )[7]. وقال ابن عثيمين-رحمه الله-: إفراد الله بالعبادة( )[8].
الفرع الثاني: العلاقة بين توحيد العبادة و أنواعِ التوحيدِ الأخرى
أنواع التوحيد الثلاثة(توحيد الأسماء والصفات، توحيد الربوبية، توحيد العبادة) متلازمة يكمل بعضها بعضا، ولا ينفك كل نوع منها عن الآخر، ولابد في الإيمان من الإتيان بها جميعها على الوجه المطلوب، والخلل في نوع منها خلل في الجميع، ولكل نوع منها علاقة وثيقة مع النوعين الآخرين، والتفصيل كالآتي( )[9]:

العلاقة بين توحيد العبادة و توحيد الربوبية:
العلاقة بين توحيد العبادة وتوحيد الربوبية علاقة تضمن، والتزام؛ وذلك أن توحيد العبادة متضمن لتوحيد الربوبية دون العكس( )[10]؛ فكل موحد بتوحيد العبادة هو موحد بتوحيد الربوبية، ولا عكس؛ لأن المشركين كانوا معترفين بتوحيد الربوبية ومع ذلك كانوا مشركين في توحيد الألوهية.
ومعنى كونه متضمناً له أي أن توحيد الربوبية داخل في ضمن توحيد العبادة؛ فإن من عَبَدَ الله  وحده ولم يشرك به شيئا؛ لابد قد اعتقد أن الله ربه، ومالكه الذي لا ربّ له غيره، ولا مالك له سواه، فهو يعبده لاعتقاده أن الأمر كله بيده وأنه هو الذي يملك خيره ونفعه( )[11].
ومن جهة ثانية: توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد العبادة كاستلزام الدليل للمدلول فتوحيد الربوبية كالدليل على توحيد العبادة.
وبيان كونه مستلزما له؛ أن من أقر بتوحيد الربوبية، وعلم أن الله هو الرب وحده لا شريك له في ربوبيته؛ لزمه من ذلك أن يفرد الله بالعبادة وحده؛ لأنه لا يصلح أن يُعبد إلا من كان ربّاً، خالقاً، مالكاً، مدبراً؛ وما دام ذلك لله، وجب أن يكون هو المعبود وحده، ولهذا جرت سنّة القرآن الكريم على سوق آيات الربوبية مقرونة بآيات الدعوة إلى توحيد العبادة ومن أمثله ذلك قوله تعالى:   ••                         •          ( )[12].
وقال تعالى: •              •        •        •                •        •            •    •   •               •        ( )[13])) اهـ( )[14].

العلاقة بين توحيد العبادة، وتوحيد الأسماء والصفات
علاقة توحيد العبادة بتوحيد الأسماء والصفات علاقة شمول، والتزام.
ومعنى الشمول هنا أن توحيد الأسماء والصفات شامل لتوحيد العبادة؛ فتوحيد العبادة داخل فيه، وذلك لأن ((الإله)) بالتعريف اسم لله  كما في قول خُبيب ابن عدي( )[15]:
((وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أوصال شلوٍ ممزع)).
ولم يُنكِره الرسول  ولذا احتج به الإمام البخاري في صحيحه( )[16]، وإذا ثبت أن الإله من أسماء الله تعالى وكل اسم من أسمائه دال على صفة كما هو معلوم، فصار توحيد الألوهية داخلا في توحيد الأسماء والصفات والثاني شامل للأول ويتضمنه( )[17].
ولأن توحيد الألوهية هو مقتضى اسم الله، وصفة الألوهية؛ فبهذا الاعتبار توحيد الألوهية جزء من توحيد الأسماء والصفات والجزء أخص من الكل.
ومن جهة ثانية: أن توحيد الأسماء والصفاتِ مستلزم لتوحيد العبادة؛ لأن الأسماء الحسنى والصفاتِ العليا، مقتضية لآثارها من العبودية؛ فمن أسماء الله الغفور، واعتقاد العبد أن الله هو يغفر الذنوب يقتضي أن يطلب من الله وحده المغفرة لخطاياه، و اسمه العلمي: ((الله))، والمعنى المعبود، ويقتضي أن يُعبَد وحده، وهكذا جميع أسمائه مقتضية لآثارها؛ فتقوم بالتوبة إليه وحده لأنه التواب، وتذكره بلسانك لأنه السميع، وتتعبّد له بجوارحك لأنه البصير، وتخشاه في السر لأنه اللطيف الخبير( )[18]؛ فصار توحيد الأسماء والصفات مستلزماً لتوحيد العبادة.


الهوامش

( )[1] المركب المزجي: هو كل اسمين نُزّل ثانيهما منـزلة تاء التأنيث من أولهما[أي جُعلا اسما واحدا فيجري الإعراب على الثاني]كحضر موت وبعلبك: عَلَمان لبلدتين، وكأصول الفقه عَلَمًا لعِلْم معروف, وكتوحيد العبادة عَلَماً لأحد أنواع التوحيد.ينظر معجم مصطلحات العربية في اللغة والأدب لمجدي وهبة وكامل المهندس ص:253، والتعريفات للجرجاني ص:264.
( )[2] وحصل الاختلاف في التسمية؛ لأن في هذا التوحيد يفرد العابدُ اللهَ بالعبادة. فباعتبار إضافته إلى العابد يسمى توحيد العبادة، وباعتبار إضافته إلى الله  يسمى توحيد الألوهية. مجموع فتاوى ابن عثيمين 8/17.
( )[3] توضيح الكافية الشافية للسعدي، تحقيق أشرف عبد المقصود ص:210.
( )[4] شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الخنفي ص:1/29.
( )[5] تطهير الاعتقاد عن درن الإلحاد بتعليق شيخنا عبد المحسن العباد البدر ص:50.
( )[6] في المطبوع(إفرادها)ولعل الصحيح ما أثبتناه.
( )[7] الفتاوى السعدية ص:10.
( )[8] تقريب التدمرية لابن عثيمين ص:123.
( )[9] سيأتي قريبا بيان العلاقة بين توحيد العبادة بغيره، وأما العلاقة بين توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات؛ فهي علاقة شمول وتضمن، فتوحيد الأسماء والصفات يشمل توحيد الربوبية ويتضمنه كما يتضمن توحيد العبادة ويشمله؛ وذلك أن توحيد الأسماء والصفات يقوم على إفراد الله  بكل ماله من الأسماء والصفات العليا التي لا تنبغي إلا له وحده، ومن جملتها (الرب والخالق والرازق والملك) وهذا هو توحيد الربوبية، وإثبات هذه الأسماء ومعانيها لله وحده، هو توحيد الربوبية.وبعبارة أخرى أن توحيد الربوبية هو مقتضى اسم((الرب))وصفة الربوبية فتوحيد الربوبية جزء من توحيد الأسماء والصفات وهو يشمله.ينظر الكواشف الجلية للسلمان ص422.
( ) [10]شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي1/29، 32، 41، ودرء تعارض لابن تيميه 9/344.
( )[11] الكواشف الجلية للسلمان ص:421.
( )[12] سورة البقرة (21-22).
( )[13] سورة النمل (60-63).
( )[14] شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي1/36.
( )[15] خُبَيْب: هو خبيب بن عدي بن مالك الأنصاري الأوسي بدري مشهور قتل صبراً بمكة. تجريد أسماء الصحابة للذهبي1/156رقم1612.
( )[16] صحيح البخاري مع فتح الباري كتاب التوحيد باب ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله  وقال خُبيب: وذلك في ذات الإله...13/466(ح7402).
( )[17] حقيقة التوحيد والفروق بين الربوبية والألوهية، لعلى بن نفيع العليانى ص91-92.
( )[18] القواعد المثلى ضمن مجموع فتاوى ورسائل ابن عثمين3/267.


الموضوع مأخوذ من كتاب موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة. تأليف أبي سعيد عبد الرزاق بن محمد بشر (ج1 ص:87-92).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توحيد العبادة، وعلاقته بأنواع التوحيد الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الانحرافات، وخطورتها في توحيد العبادة.
» معنى الإسلام، وعلاقته بالإيمان.
» أنواع التوحيد
» التوحيد لغة، وشرعا، وأنواعه
» أهمية العلم والإيمان بتوحيد الأسماء والصفات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعادتين :: منتدى العلوم الاسلامية :: العقيدة الإسلامية :: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة :: معني الموقف، والإسلام، والانحراف :: التوحيد، والعبادة، وأنواعهما-
انتقل الى: