منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائري العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فتفضل بالتسجيل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
وشكرا

مع تحيات
سعيد الله بشرزو
منتدى السعادتين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السعادتين

(سعادة الدنيا والآخرة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرع الخامس: أنواع العبادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيب المدني




عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2012

الفرع الخامس: أنواع العبادة Empty
مُساهمةموضوع: الفرع الخامس: أنواع العبادة   الفرع الخامس: أنواع العبادة Icon_minitimeالخميس 19 ديسمبر 2013, 3:12 pm

الفرع الخامس: أنواع العبادة
عبادة الله نوعان: عامة، وخاصة ( )[1].
فالعبادة العامة: هي عبادة أهل السماوات والأرض، كلهم مؤمنهم وكافرهم، بأنهم مسخّرون، ومملوكون، وهذه العبادة متعلقة بربوبية الله ، وهي المقصودة في قول الله تعالى:            ( )[2].
وحقيقة هذه العبادة هي الخضوع لأمر الله الكوني طوعا أو كرها، فجميع من في السماوات والأرض خاضعون, ومستسلمون، وقانتون( )[3].
العبادة الخاصة: وهي العبادة الطاعة والمحبة و إتباع الأوامر، المتعلقة بالإلهية، وهي المأمور بها في قوله :          ( ) [4].
وحقيقة هذه العبادة الخضوع لأمر الله الشرعي رغبة، ورهبة, ومحبة, وتعظيما( )[5].
وكل ما تقدم في المعنى الشرعي للعبادة وأركانها وشروطها، هي كلها للعبادة الخاصة؛ لأن العبادة إذا أطلقت من غير قيد يقصد بها العبادة الخاصة غالبا.
والعبادة الخاصة تشمل الدين كله، و هذه العبادة ليست محصورة في أركان الإسلام؛ بل جميع شعب الإيمان تدخل تحت مسمى العبادة( )[6].
وحصر أنواع العبادة الخاصة كلها أمر فيه صعوبة كبيرة؛ لكثرة الأفعال، والأقوال، والإرادات، والاعتقادات التي يطلق عليها اسم العبادة.
والعلماء-رحمهم الله-قسموا تلك الأنواع إلى مجموعات، باعتبارات مختلفة ليسهل إدراك أنواع العبادة كلها.
فبعضهم قسمها إلى عبادة مالية، وعبادة بدنية، وعبادة مركبة منهما، فالمالية كالزكاة، والبدنية كالصلاة، والمركبة منهما كالحج والعمرة،( )[7].
وبعضهم قسّمها إلى الباطنة والظاهرة:
فالباطنة هي الأعمال القلبية التي بطنت كالمحبة، والخوف، والرجاء، ونحوها.
والظاهرة هي التي ظهرت على الجوارح كالدعاء والذبح، والنذر ونحوها( )[8].
وبعضهم قسمها إلى عبادات قلبية، وعبادات لسانية, وعبادات بدنية( )[9].
وبعضهم قسمها إلى عبادات لفظية، وعبادات بدنية، وعبادات مالية، وعبادات اعتقادية( )[10].
وزاد بعضهم قسماً آخر وهو عبادات مركبة من قولية، وبدنية، ومالية كالحج( )[11].
وقسمها البعض إلى عبادات أمر الله باعتقادها، وعبادات أمر الله بفعلها أو التعبد لله بالكف عن عملٍ( )[12].
واخترت من بين هذه التقسيمات تقسيم العبادة إلى ثلاثة أنواع:
1- عبادات قلبية. 2- عبادات لسانيه. 3- عبادات بدنية.
وذلك لنصِّ كثير من علماء الأمة وسلفها في تعريف الإيمان بأنه: إقرار باللسان، وتصديق بالقلب، وعمل بالجوارح( )[13]، والعبادة تشمل الدين كله كالإيمان.
ولذا عرف ابن حبان( )[14]-رحمه الله- العبادة بالإيمان، فقال: ((عبادة الله: إقــرار باللسان، وتصديق بالقلب، وعمل بالجوارح))( )[15].
وسيكون الكلام -إن شاء الله- عن الانحرافات المتعلقة بكل نوع من أنواع العبادة في باب مستقل، ثم يكون بيان موقف الإسلام من تلك الانحرافات، وبالله التوفيق، وهو خير الرفيق.


الهوامش

( )[1] معارج القبول للحكمي1/341, والقول المفيد لابن عثيمين1/10.
( )[2] سورة مريم(93).
( )[3] مجموع فتاوى ابن تيمية1/45.
( )[4] سورة النساء(36).
( )[5] مجموع فتاوى ابن تيمية1/45.
( )[6] تذكر الكتب التي تعتني بذكر شعب الأيمان جملة كبيرة من العبادات كالجامع لشعب الإيمان للبيهقي.وشعب الإيمان للقصري، وشعب الإيمان للصاعرجى وغيرها.
( )[7] الدر المختار مع رد المحتار لابن عابدين الحنفي2/657-658.
( )[8] جهود الشافعية للعنقري ص:203.
( )[9] مدارج السالكين لابن القيم1/109.
( )[10] صيانة الإنسان عن وسوسة الدحلان، للسهسواني ص157-158.
( )[11] جهود علماء الحنفية لشمس الدين الأفغاني1/330.
( )[12] آداب الدنيا والدين للماوردي ص:95.
( )[13] الإبانة لابن بطة 2/807، وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي1/535، والتعريفات الاعتقادية لسعد آل عبد اللطيف ص:78.
( )[14] ابن حبان: هو محمد بن حبان بن أحمد بن حبان البستي، محدث، حافظ، مؤرخ، فقيه، ولد270هـ وتوفي354هـ تذكرة الحفاظ3/92رقم879 .
( )[15] صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان تحقيق الأرنؤوط1/442، ونقله عنه ابن حجر في الفتح 11/412(ح6500).


الموضوع مأخوذ من كتاب موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة. تأليف أبي سعيد عبد الرزاق بن محمد بشر (ج1 ص:83-86)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرع الخامس: أنواع العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السعادتين :: منتدى العلوم الاسلامية :: العقيدة الإسلامية :: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بتوحيد العبادة :: معني الموقف، والإسلام، والانحراف :: التوحيد، والعبادة، وأنواعهما-
انتقل الى: