الباب الثاني: العبادات اللسانية 362
الفصل الأول:الذكر، والدعاء 365
المبحث الأول: معنى الذكر والدعاء, وأقسامهما 366
المطلب الأول: الذكر، والدعاء لغة 366
المطلب الثاني: الذكر، والدعاء شرعا 367
أولا: الذكر 367
ثانيا: الدعاء 368
المطلب الثالث: أقسام الذكر والدعاء 369
أولا: أقسام الذكر 369
ثانيا:أقسام الدعاء 371
المبحث الثاني: الانحرافات المتعلقة بالذكر والدعاء 373
الانحراف الأول: المواظبة بأوراد لم ترد في الشرع. 373
أولا: التلفظ بأسماء الأنبياء والأولياء 373
ثانيا:التلفظ بألفاظ غير مفيدة المعنى 375
ثالثا: التلفظ بالأحزاب والأدعية التي لا تفهم معاني بعض ألفاظها 375
الانحراف الثاني: تحديد الأذكار بالكيف والكَمْ المعين لم يرد به الشرع. 377
أولا: ما يذكر في دروس طرق الصوفية 377
ثانيا: ما يذكر من الكيفيات المخترعة لأوراد الصوفية 379
ثالثا: الذكر على هيئة جماعية 380
رابعا: الدعاء بعد الصلوات بهيئة جماعية 382
الانحراف الثالث:الأوراد والأدعية في أوقات وأماكن لم ترد بها الشرع . 383
المبحث الثالث: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالذكر والدعاء 387
موقف الإسلام من الانحراف الأول: وهو المداومة بأوراد لم ترد في الشرع. 388
أولا: موقف الإسلام من الذكر أسماء الأنبياء والأولياء 388
ثانيا: موقف الإسلام من التلفظ بألفاظ غير مفيدة المعنى 392
ثالثا: موقف الإسلام من التلفظ بالأحزاب التي لا تفهم معاني بعض ألفاظها 394
موقف الإسلام من الانحراف الثاني: وهو تحديد الأذكار بما لم يرد به الشرع. 395
أولا: الجهر بالذكر بدعة إلا في أماكن مخصوصة 396
ثانيا: الأوراد بأعداد هائلة التي لم ترد في الشرع 399
ثالثا: الرد على الكيفيات والهيئات المخترعة للأذكار 400
استدلال لرفع الرأس وخفضه عند الذكر...استدلال باطل من وجوه 400
معنى كلمة التوحيد, وما يذكر بعض الصوفية لها من المعاني(الأربعة) 403
الدعاء بعد الصلوات بالهيئة الجماعية 404
موقف الإسلام من الانحراف الثالث: وهو الأوراد في أوقاتٍ..لم يرد بها الشرع. 408
تخصيص كل يوم من أيام الأسبوع بدعاء خاص لم يرد به الشرع 409
كتابة البسملة، أو كلمة التوحيد أو غيرها مما يسمونها بالعهد، على جبين الميت 409
لا يوجد حديث صحيح ولا أثر صحيح يدل على جواز قراءة القرآن عند المقابر 410
استئجار الناس للقراءة على القبر، ليس فيها أجر للقاري ولا للميت 410
الرد على الاستدلال قراءة القرآن عند القبر من: (( اقرؤوا على موتاكم يس 413
الأذان في القبر بعد دفن الميت من البدع السيئة 413
تلقين الميت الشهادتين بعد الدفن، عمل لبدعي ولا يفيد الميت شيئا 414
الفصل الثاني: الاستغاثة، والاستعانة 419
المبحث الأول: معنى الاستعانة والستغاثة وأنواعهما 420
المطلب الأول: الاستغاثة، والاستعانة لغة. 420
المطلب الثاني: الاستغاثة والاستعانة شرعا. 421
الفرق بين الاستعانة والاستغاثة 421
المطلب الثالث: أنواع الاستغاثة والاستعانة. 422
أولا: الاستغاثة، وهي على نوعين 422
ثانيا: الاستعانة وهي على قسمين 423
المبحث الثاني: الانحرافات المتعلقة بالاستغاثة والاستعانة 425
الانحراف الأول: الاستغاثة والاستعانة بالأنبياء-صلوات الله عليهم وسلامه- 425
الانحراف الثاني: الاستغاثة والاستعانة بمن دون الانبياء كالأولياء والمشايخ. 428
الانحراف الثالث: الاستعانة والاستغاثة بالجن والأموات من مسافة بعيدة. 434
المبحث الثالث: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالاستعانة والاستغاثة 437
موقف الإسلام من الانحراف الأول: وهو الاستغاثة والاستعانة بالأنبياء. 439
النداء بقولك: يا رسول الله، الوجوه المحتملة في ذلك وحكم كل واحد 443
موقف الإسلام من الانحراف الثاني: وهو الاستغاثة والاستعانة بالأولياء. 448
الرد على من يزعم أن للميت تصرف،أو أن تصرف الميت أقوى 450
إبطال شبهة من قال أن الاستغاثة بالأنبياء والأولياء مجازية 452
الرد على من يزعم أن التوسل والاستغاثة بالأنبياء والأولياء أمر محمود 455
كبار العلماء من الحنفية وغيرهم – رحمهم االله- يمنعون الدعاء من الله إلا بالله 456
موقف الإسلام من الانحراف الثالث: وهو الاستعانة والاستغاثة بالجن وغيرهم. 459
الرد على من يقول: يا أحمد بن علوان...ونحوها... 460
حديث: عليكم بأصحاب القبور، و يا عباد الله احبسوا عليّ ونحوها غير صحيحة 461
الفصل الثالث: النذر 464
المبحث الأول: معنى النذر وأنواعه 465
المطلب الأول: النذر لغة. 465
المطلب الثاني: النذر شرعا. 466
المطلب الثالث: أنواع النذر. 468
المبحث الثاني: الانحرافات المتعلقة بالنذر 471
الانحراف الأول: النذر لغير الله كالأولياء والقبور وغيرها. 471
الانحراف الثاني: الحيل الباطلة لتجويز النذر لغير الله. 475
المبحث الثالث: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالنذر 477
كيف يكون النذر عبادة؟ وقد نهى النبي عن النذر الجواب... 477
موقف الإسلام من الانحراف الأول: وهو النذر لغير الله. 480
نماذج من المخالفات الشرعية في تقديم القرابين والنذور إلى الضرائح 481
السفر بنية العبادة إلى بقعة غير المساجد الثلاثة 481
إقامة الحفلات وال‘راس على القبور 481
تقديم النذور إلى الأموات 481
الرد على قول:البقرة المنذورة للأولياء كما هو الرسم في زماننا حلال طيب 482
موقف الإسلام من الانحراف الثاني: وهو الحيل لتجويز النذر لغير الله. 488
النذر لمشاهد الأولياء غير صحيح من عدة وجوه 490
الفصل الرابع: التوسل، والشفاعة 495
المبحث الأول: معنى التوسل، والشفاعة، وأقسامهما. 496
المطلب الأول: التوسل، والشفاعة لغة. 496
أولا: التوسل 497
ثانيا: الشفاعة 498
المطلب الثاني: التوسل، والشفاعة شرعا. 499
المطلب الثالث: أنواع التوسل والشفاعة 501
التوسل الشرعي ينقسم إلى عام وخاص 501
التوسل الشرعي الخاص على ثلاثة أنواع، وأدلة كل نوع 502
التوسل الممنوع ينقسم إلى بدعي وشركي 504
ثانيا: أنواع الشفاعة. 506
الشفاعة تنقسم إلى الشفاعة المخلوقين فيما بينهم، وشفاعتهم عند الخالق 506
شفاعة المخلوق إلى الخالق على قسمين: 507
المبحث الثاني: الانحرافات المتعلقة بالتوسل، والشفاعة. 508
الانحراف الأول: تعريف الوسيلة بعلماء الحقيقة، ومشايخ الطريقة. 508
الانحراف الثاني: التوسل الشركي وهو على نوعين: 509
الأول: التوسل الشركي صريح 509
الثاني: التوسل الشركي غير صريح وذكر أقوال العلماء فيه 509
الانحراف الثالث: التوسل البدعي. 511
الانحراف الرابع: استدلالات على جواز التوسل البدعي بما لا يدل عليه. 514
الاستدلال ببعض الآيات الكريمة 514
الاستدلال ببعض الأحاديث 516
الاستدلال بأقوال بعض العلماء وقصصهم 519
المبحث الثالث: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالتوسل والشفاعة 521
تمهيد مفيدجدا : 521
طلب الشفاعة الأخروية على أربعة أنحاء 524
موقف الإسلام من الانحراف الأول: وهو تعريف الوسيلة بعلماء الحقيقة، ومشايخ الطريقة، والتوسل هو السؤال بأسمائهم وحقوقهم ونحو ذلك. 526
موقف الإسلام من الانحراف الثاني: وهو التوسل الشركي. 528
مسألة حياة النبي 529
طلب الشفاعة من النبي بعد وفاته، وخاصة وقت الحضور عند قبره، بُني على كلام باطل، فالمقدمة والنتيجة باطلتان: 529
طلب الاستغفار من النبي بعد وفاته لا يجوز 531
طلب الداعي من الولي الميت أن يقدم مسألته إلى الله باطل 533
مسألة سماع الموتى وبيان الخلاف فيها 534
أدلة القائلين بعدم سماع الموتى 536
أدلة القائلين بسماع الموتى 540
موقف الإسلام من الانحراف الثالث: وهو التوسل البدعي. 541
التوسل بذات الشخص وجاهه 541
تسوية توسل الرجل بأعماله وبذات وأعمال غيره جمع بين الحق والباطل 543
الرد على التوسل بصورة نعل يزعمون أنها صورة نعل الرسول 544
موقف الإسلام من استدلال على التوسل البدعي بما لا يدل عليه. 548
الرد على التفسير الخاطئ للوسيلة من الآيات القرآنية:550
قصة الأعرابي مروية بثلاث روايات، وكلام العلماء على سندها ومتنها 555
حديث الضرير والرد على استدلال المخالفين منه 560
توسل عمر في الاستسقاء بالعباس 564
لا يصح أن يقال: إن من العلماء من قال بجواز التوسل بالذوات الفاضلة، ولو كان ذلك شركا؛ لما قالوا 566
قصة الإمام مالك مع المنصور، لا تثبت، ولا أصل لها، لأمور متعددة 569
الفصل الخامس: الحلف 574
المبحث الأول: معنى الحلف، وأنواعه 576
المطلب الأول: معنى الحلف لغة 576
المطلب الثاني: الحلف اصطلاحا 577
المطلب الثالث: أنواع الحلف 578
المبحث الثاني: الانحرافات المتعلقة بالحلف 581
الانحراف الأول: الحلف بغير الله. 581
الانحراف الثاني: الإقسام على الله بغيره . 583
المبحث الثالث: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالحلف 585
تمهيد: 585
موقف الإسلام من الانحراف الأول: وهو الحلف بغير الله. 589
موقف الإسلام من الانحراف الثاني: وهو الإقسام على الله بغيره. 594
الفصل السادس: الرقى 599
المبحث الأول: مفهوم الرقى وأنواعها 600
المطلب الأول: الرقية لغة، وشرعا 601
المطلب الثاني: أنواع الرقى. 602
شروط الرقى المشروعة، وأدلتها 602
أمثلة من الرقى الشرعية 604
المبحث الثاني: الانحرافات المتعلقة بالرقى 606
النماذج من الرقى غير الشرعية 606
من الرقى الممنوعة الرقية بأسماء مشائخ الصوفية 606
من الرقى الممنوعة الرقية بأسماء رجال سند الحديث 606
نماذج من الكيفيات العجيبة للرقى الممنوعة 607
من الرقى الممنوعة الرقية بما يسمى (أربعين كاف) 608
من الرقى الممنوعة ما لا يعرف معانيها أو معاني بعض ألفاظها 609
المبحث الثالث: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالرقي 610
تمهيد: 610
الرقى بأسامي الأشخاص ممنوعة شرعا 612
الرد على كيفيات الرقى المخترعة للرقى 614
خلاصة الكلام في الرقى 616
الفصل السابع: التعبيد في الأسماء 617
المبحث الأول: معنى التعبيد في الأسماء وأنوعه 618
المطلب الأول: معنى التعبيد في الأسماء 618
المطلب الثاني: أنواع التعبيد في الأسماء 618
المبحث الثاني: الانحرافات المتعلقة بالتعبيد في الأسماء 620
النوع الأول: نسبة التعبيد إلى مخلوق من مخلوقات الله . 620
النوع الثاني: نسبة العبودية إلى صفة من صفات الله . 623
المبحث الثالث: موقف الإسلام من الانحرافات المتعلقة بالتعبيد في الأسماء 624
موقف الإسلام من انحرافات النوع الأول: وهو التعبيد للمخلوق في التسمية. 625
موقف الإسلام من انحرافات النوع الثاني: وهو التعبيد في الأسماء لصفة الله . 629